17
مايو
2017
|
13:59
Asia/Muscat

المبنى1 والكونكورس c

تم تدشين الكونكورس A، الذي يعتبر جزءاً من مبنى المسافرين رقم 3 في مطار دبي الدولي، في الثاني من يناير 2013 مع إقلاع رحلة طيران الإمارات "ئي كيه 003" إلى مطار هيثرو في لندن. وقد بات الكونكورس A يعمل بكامل طاقته خلال الشهر الأول من افتتاحه، و تم خلال العام الأول من العمليات فيه مناولة 22.9 مليون قطعة من الأمتعة نقلت على متن أكثر من 50,000 رحلة جوية حملت 14.6 مليون راكباً.

وقد صمم الكونكورس A خصيصاً لخدمة رحلات طيران الإمارات، وقد ساهم برفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية لمطار دبي الدولي من 60 إلى 75 مليون مسافر سنويا. كما و يخدم المرفق رحلات طيران كوانتس الأسترالية بعد الإعلان عن ارنباطها مع طيران الإمارات.

حقائق سريعة حول الكونكورس A

ميزانية الإنشاء

12 مليار درهم (3,269 مليارات دولار تقريباً)

الافتتاح

2 يناير 2013

المساحة

528,000 متر مربع

عدد البوابات (الرمز E) والصالات ذات العلاقة

2

عدد البوابات (أيه 380) والصالات ذات العلاقة

20

عدد مواقف الطائرات غير المتصلة بالمبنى

13

عدد الصالات غير المتصلة بالمبنى

6

عدد المنصات المخصصة لشركات الطيران

50

عدد غرف الفندق من فئة الـ5 نجوم

32 غرفة (منها 7 أجنحة)

عدد غرف الفندق من فئة الـ4 نجوم

170 غرفة (منها 30 جناحا)

مساحة منافذ البيع التجزئة

11,000 متر مربع تقريباً

مساحة صالات ركاب الدرجة الأولى

12,438 متر مربع تقريباً

مساحة صالات ركاب درجة رجال الأعمال

16,553 متر مربع تقريباً

عدد المقاهي/ المطاعم

14

طول × عرض × ارتفاع المبنى

645 × 90,8 × 42 متراً

عدد الطوابق

11 طابقاً

الطاقة الاستيعابية السنوية

19 مليون مسافر

ساهم الكونكورس A في تعزيز الطاقة الاستيعابية والخدمات في المطار بشكل ملحوظ.

يعتبر الكونكورس A المنشأة الوحيدة من نوعها في العالم المخصصة لطائرات الإيرباص العملاقة من طراز أيه 380، كما يضم أيضا أول بوابات متعددة المستويات للصعود إلى الطائرة في العالم، مما يتيح للمسافرين على متن الدرجتين الأولى ورجال الأعمال الصعود مباشرة من الصالات إلى الطائرات.

يبلغ طول مبنى الكونكورس 645 متراً وعرضه 90 متراً، وهو يمتد على مساحة إجمالية قدرها 528,000 متر مربع.

يضم الكونكورس 20 بوابة ترتبط مباشرة بالطائرات، مصممة لطائرات إيرباص العملاقة أيه 380، بالإضافة إلى 13 موقفاً إضافياً للطائرات غير متصلة بالمبنى.

صمم الكونكورس بحيث يكون ملاصقاً لمواقف الطائرات، وهو يتصل باثنين من الطوابق الرئيسية العامة في الكونكورس B ومبنى الركاب رقم 3 عبر قطار المطار، بالإضافة إلى أنفاق المركبات ونظام مناولة الأمتعة.

يقع جزء من طوابق الكونكورس A تحت الأرض، وهو يتألف من محطات قطار المطار (للقادمين أو المغادرين)، ومثلما هو الحال في الكونكورس B، حيث ترتبط الطوابق السفلية والعلوية بمصاعد كبيرة للغاية تمثل السمة الرئيسية في الردهة المركزية.

في حين أن طوابق القادمين والمغادرين مماثلة لتلك الموجودة في الكونكورس B، فإن الطوابق المخصصة لمسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال منفصلة وتقع ضمن مستويين فوق بعضهما البعض، وهما تقعان تحت طابق الفندق، الذي يضم أيضا نادياً صحياً ومركز لرجال الأعمال.

يضم فندق مطار دبي الدولي في الكونكورس A تسهيلات إقامة من فئتي الـ4 نجوم و الـ5 نجوم.

تطلب بناء الكونكورس A نحو 159,572,880 ساعة عمل واستخدام نحو 930,000 متر مكعب من الخرسانة.

يشبه الكونكورس A الكونكورس B من حيث المظهر، مع اختلافات بسيطة. فمن الناحية الفنية يعتبر مشروع الكونكورس A بمثابة امتداد واستمرار لتطور الكونكورس C والكونكورس B.