04
مارس
2020
|
12:00
Asia/Muscat

احمد بن سعيد يفتتح مركز التحكم في عمليات مطارات دبي

AOCC opening

افتتح سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، رسميا صباح اليوم مركز التحكم في عمليات مطارات دبي.

حضر الافتتاح كل من اللواء محمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي واللواء عبيد مهير بن سرور نائب مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي والعميد محمد بن ديلان مدير الإدارة العامة لأمن المطارات بالوكالة، والعميد حمودة محمد العامري مساعد المدير العام للعمليات في الإدارة العامة لأمن المطارات وخليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة خدمات دبي للإسعاف وعدد من كبار المسؤولين في الإدارات العاملة في مطارات دبي.

وتفقد سمو الشيخ احمد بن سعيد المركز واطلع على شرح حول أهمية المركز ودوره الحاسم في تعزيز صناعة القرار المشترك بين ممثلي الجهات المعنية ومتابعة ادق تفاصيل العمل على مدار الساعة لادارة اكبر مطار في العالم بأعداد المسافرين الدوليين.

تصل مساحة المركز الى 75 الف قدم مربع ومن مهامه معالجة ودمج المعلومات الواردة من أكثر من 7 ملايين نقطة بيانات، من خلال تغذية مجموعة من تطبيقات الإدارة التنبؤية المصممة بمواصفات خاصة لمشاركة هذه المعلومات في الوقت الفعلي مع آلاف الموظفين على مستوى مختلف أقسام المطار من اجل المساعدة في إدارة كل نقطة من نقاط التواصل مع العملاء.

ويعمل في المركز اكثر من 100 موظف تابعين لعمليات مطارات دبي و 35 موظفًا يعملون خلال نوبات العمل في أوقات الذروة. بالإضافة الى أكثر من 60 موظف إدخال بيانات علاوة على ممثلين من طيران الإمارات وشرطة دبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ومؤسسة تاكسي دبي، وعند اللزوم، المركز الوطني للأرصاد الجوية. وسيشهد المركز خلال العام الجاري انضمام المزيد من الممثلين من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ومجموعة سركو وإكسبو 2020 بالإضافة إلى المزيد من شركاء الخدمة المتوقع انضمامهم في المستقبل.

وتركز فرق العمل في مركز التحكم في عمليات المطار جهودها على إدارة عمليات المطار بالكامل والتعاون مع الشركاء والاستعانة بمبدأ صنع القرار الجماعي ومشاركة المعلومات؛ لإجراء عملية تشغيل آمنة ودقيقة وفعالة تتيح تقديم تجربة خدمة عملاء بدون اخطاء. ونجح المركز في امتلاك القدرة على إدارة عمليات المطار مع الاهتمام بأدق التفاصيل مما أدخل بعض التحسينات المذهلة على الخدمة؛ ومنها خفض أوقات انتظار المسافرين بنسبة 15%.

وقال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي :" يمثل مركز التحكم شريان الحياة لعمل المطار؛ فهو يمنحنا القدرة على الإدارة الدقيقة لكل صغيرة وكبيرة. وهذا أمر بالغ الأهمية للنمو وزيادة كفاءة الخدمات في المطار بالكامل في الوقت الحاضر وفي المستقبل".

وأضاف غريفيث:" تنفرد مدينة دبي بمكانة متميزة بوصفها مفترق طرق حركة الملاحة الجوية العالمية؛ حيث تُعد أضخم مركز للملاحة الجوية في العالم. ويشكل قطاع الطيران بيئة شديدة التعقيد تضم آلاف الأجزاء ذات الحركة الدائمة وتحتاج جميع هذه الأجزاء إلى العمل مع بعضها بأعلى مستويات التناغم والتنسيق لضمان عمليات سلسة وامنة على مدار الساعة. وعلى هذا الصعيد يؤدي مركز التحكم في عمليات المطار دورًا حيويًّا في حشد جميع شركاء الخدمة المسؤولين عن الحفاظ على حيوية مجتمع الملاحة الجوية وازدهاره وتعزيز إسهامات قطاع الطيران في الناتج المحلي الإجمالي لمدينة دبي