24
ديسمبر
2019
|
08:40
Europe/Amsterdam

مطار آل مكتوم الدولي- دبي ورلد سنترال

 أطلقت مؤسسة مطارات دبي عمليات الشحن في مطار دبي ورلد سنترال في 27 يونيو 2010 في إطار المرحلة الأولى من هذا المشروع العملاق. وهناك 36 شركة للشحن الجوي (تسير رحلات منتظمة وغير منتظمة) بدأت عملياتها في المطار و أولها"طيران ويز" و التي بدأت رحلاتها من تاريخ 27 أكتوبر 2013 و من ضمنها أيضا طيران الجزيرة الكويتية و التي بدأت رحلاتها في تاريخ 31 أكتوبر 2013و طيران الخليج التي بدأت رحلاته في تاريخ 8 ديسمبر 2013 و الخطوط الجوية القطرية و التي بدأت رحلتان جويتان في الأسبوع ابتداء من 1 مارس 2014.

و قد استقبل مطار ال مكتوم الدولي أكثر من 600 رحلة طيران في الأسبوع و لمدة 80 يوما بينما كانت أعمال الصيانة لمدارج المطار في مطار دبي الدولي تتم من تاريخ 1 مايو الى 20 يوليو 2014.

 ويعد تدشين رحلات الركاب في 27 أكتوبر 2013، بداية مرحلة جديدة من النمو والتطور لمطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال، وذلك بالتزامن مع ترسخ مكانة المطار كمركز عالمي للشحن الجوي، و سجلت 36 شركة طيران للشحن (عادية و عارضة) رحلاتها من مطار ال مكتوم الدولي.

وبدأت طيران الإمارات للشحن الجوي تشغيل جميع رحلات الشحن الخاصة بها انطلاقاً من قاعدتها الجديدة في المطار الجديد، اعتباراً من مايو 2014 بينما نقلت "إير فرانس كيه إل إم" مركزها الإقليمي إلى المطار اعتباراً من أغسطس من العام 2013.

وحسب الإحصاءات ، ارتفع حجم الشحن عبر مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال الى 243 ألفا و 284 طنا خلال الربع الثالث من العام الجاري، بزيادة نسبتها 462.5% مقارنة مع 43 ألفا و 252 طنا سجلت في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وأرجعت مطارات دبي، هذا النمو القياسي بحجم الشحن إلى التحويل الكامل لجميع رحلات الشحن بما فيها رحلات الشحن الخاصة بطيران الإمارات من مطار دبي الدولي الى مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال في شهر مايو من هذا العام.

وأظهرت احصاءات مطارات دبي، ارتفاع حجم الشحن خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي الى 519 ألفا و 851 طنا، مرتفعة بواقع 255.6% مقارنة مع 146 ألفا و 181 طنا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013. كما ساهم في تحقيق هذا الارتفاع، التحويل المؤقت لعدد من رحلات المسافرين الى مطار ال مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال من مطار دبي الدولي في الفترة ما بين 1 مايو الى 20 يوليو، نتيجة اغلاق مدرجي المطار بالتناوب، لأعمال الصيانة والتحديث في الأخير.

وعلى صعيد المسافرين فقد وصل عدد المسافرين الذين استخدموا مطار ال مكتوم الدولي، الى 155 ألفا و 997 مسافرا في الربع الثالث. بينما وصلت حركة المسافرين خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري الى 734 ألفا و 126 مسافرا.

وفيما يتعلق بحركة الطائرات، فقد سجلت في الربع الثالث 10 آلاف و 784 حركة مقارنة مع 6 آلاف و 686 حركة خلال نفس الفترة في العام الماضي، مشكلة زيادة نسبتها 61.3%. وقد أدى الارتفاع في عدد المسافرين وحجم الشحن الى حدوث ارتفاع كبير بحركة الطائرات في الفترة ما بين يناير وسبتمبر من هذا العام حيث وصلت الى 35 الفا و 968 حركة بنسبة زيادة قدرها 112.5% مقارنة مع 16 ألفا و 923 حركة في الأشهر التسع الأولى من عام 2013.

وسجلت حركة المسافرين والشحن في مطار الـــ مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال نموا قياسيا خلال الربع الثاني من عام 2014، نتيجة نقل جميع رحلات الشحن بصفة دائمة إلى المطار، وتحويل نحو 600 رحلة ركاب جوية اسبوعيا من مطار دبي الدولي، خلال فترة تنفيذ برنامج إعادة تأهيل مدرجي مطار دبي التي انتهت في 20 يوليو الفائت.

فقد ارتفعت اعداد المسافرين في مطار دبي ورلد سنترال خلال الفترة بين شهري ابريل ويونيو الفائتين إلى 475992 مسافرا، بالمقارنة مع 102137 مسافرا خلال الربع الاول من العام الحالي.

ونتجت الزيادة في اعداد المسافرين عن التحويل المؤقت لرحلات عدد منتقى من شركات الطيران تم تحويل رحلاتها من مطار دبي الى مطار ال مكتوم خلال فترة تطوير المدرجين، من بينها (فلاي دبي) و(الخطوط الماليزية) و(طيران بروناي الملكية) و(بال اكسبريس) و(الخطوط القطرية) و( طيران الخليج) و(طيران الجزيرة) و(ايست هوريزون).

وعلى صعيد الشحن، فقد سجلت حركة الشحن زيادة بنسبة 308% خلال الربع الثاني من الثاني من 2014، لترتفع إلى 199751 طنا، بالمقارنة مع 48955 طنا خلال الربع الثاني من عام 2013. كما بلغ اجمالي حجم حركة الشحن منذ بداية العام الجاري وحتى الأن 276567 طنا، بالمقارنة مع 102929 طنا خلال النصف الاول من عام 2013، بارتفاع نسبته 168.7%.

وشهدت حركة الطائرات عبر مطار ال مكتوم خلال الربع الثاني من عام 2014، زيادة بنسبة 123%، نتيجة تزايد حركة الشحن والمسافرين، حيث ارتفعت إلى 13697 حركة بالمقارنة مع 6133 حركة خلال الربع الثاني من عام 2013 ، فيما بلغ اجمالي عدد حركات الطائرات منذ بداية العام وحتى الان 23662 حركة، بالمقارنة مع 10237 خلال النصف الاول من عام 2013، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 131.1%.

وكانت مؤسسة مطارات دبي قد أطلقت عمليات الطيران العام في مطار آل مكتوم الدولي - دبي وورلد سنترال في 28 أبريل 2011، حيث كانت شركة الفطيم للخدمات أول الشركات التي تعمل انطلاقاً من المطار. وجاء إطلاق العمليات عقب منح الهيئة العامة للطيران المدني الموافقات الضرورية للمطار في 24 فبراير 2011.

وعند الانتهاء من كامل مشروع التوسعة الخاص بالمشروع، سيصبح مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال، أكبر مطار في العالم بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 160 مليون مسافر و12 مليون طن من الشحنات سنويا.

ويشكل المطار قلب مشروع عملاق يسمى أيضا دبي وورلد سنترال، ويمتد على مساحة 140 كيلومتراً مربعاً ويتم إنشائه على مراحل متعددة، ليشمل ستة مجمعات ضخمة تشمل مدينة دبي اللوجستية، المدينة التجارية، المدينة السكنية، مدينة الطيران ومدينة الجولف.

ويعتبر هذا المشروع أول منصة متكاملة للنقل متعددة الوسائط في المنطقة، تربط بين الخدمات الجوية والبحرية والأرضية.

حقائق سريعة

  • تتضمن المرحلة الأولى من مطار دبي ورلد سنترال مدرجاً واحداً قادراً على استيعاب أضخم الطائرات (بما فيها طائرات الإيرباص أيه 380)؛ مبنى للمسافرين تبلغ طاقته الاستيعابية 7 ملايين مسافر سنويا ومبنى للشحن تبلغ طاقته الاستيعابية 250,000 طن من البضائع سنويا (قابل للتوسع إلى 600,000 طن من البضائع سنوياً) وبرج مراقبة حركة جوية بارتفاع 92 متراً. 
  • تم الانتهاء من تشييد مبنى الركاب في دبي مطار ورلد سنترال في عام 2012. وعند افتتاحه في 27 أكتوبر 2013، سيوفر المبنى تسهيلات وخدمات متكاملة للمسافرين، بما في ذلك متاجر التجزئة والمطاعم.

ويخدم هذا المبنى و 64 موقفاً للطائرات والعديد من التسهيلات الاخرى. 

  • سيضم مطار دبي ورلد سنترال عند انجاز كامل مشاريع التوسعة خلال السنوات المقبلة، ما يصل إلى 4 مبان للمسافرين، تصل طاقتها الاستيعابية الإجمالية إلى 160 مليون مسافر سنوياً (بالمقارنة مع أكبر مطار في العالم من حيث حركة الركاب "مطار اتلانتا" الذي تصل طاقته القصوى إلى 90 مليون مسافر سنوياً، ويليه مطار شيكاغو أوهير بطاقة 69 مليون مسافر سنوياً، ومطار لندن هيثرو بطاقة 67 مليون مسافر سنوياً).
  • ستصل طاقة الشحن الإجمالية في مطار دبي ورلد سنترال إلى 12 مليون طن شحن سنويا (مقارنة مع أرقام حركة الشحن في مطار دبي لعام 2010 والتي بلغت 2,27 مليون طن سنويا، ونحو 3,7 ملايين طن سنويا في "مطار ممفيس الدولي" الذي يعد أكبر مطار في العالم لعمليات الشحن حالياً).
  • سيضم المطار عند اكتماله 5 مدارج متوازية، بطول 4.5 كيلومترات، ويبعد كلاً منها عن الآخر مسافة تبلغ 800 متر كحدٍ أدنى.
  • ستضم منطقة مبنى الركاب المركزية (في المبنى الرئيسي) سراديب مدمجة تحتوي على نظام متطور لمناولة الأمتعة مؤتمة بالكامل يتمتع بطاقة مناولة قدرها 240 مليون قطعة من الأمتعة سنويا. 
  • مع موقعه على مقربة من ميناء جبل علي ومنطقة جبل علي الحرة، سيسهل مطار دبي ورلد سنترال من عمليات الربط بين خدمات النقل الجوي والبحري التي يمكن إنجازها في أربع ساعات فقط. 
  • تم تصميم مطار ال مكتوم لدعم قطاعات الطيران، السياحة والخدمات اللوجستية بشكل يأخذ بعين الاعتبار تلبية المتطلبات المستقبلية والنمو المتواصل.
  • تقدر التكاليف الإجمالية لتطوير مشروع دبي وورلد سنترال العملاق (بما في ذلك جميع المناطق والتجمعات) بنحو 32 مليار دولار أمريكي (حوالي 120 مليار درهم).