15
أكتوبر
2019
|
09:10
Europe/Amsterdam

مطار ا دبي وآل مكتوم الدوليان يحققان المستوى الثالث من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات الصادر عن مجلس المطارات الدولي

حقق مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي قفزة مهمة في رحلتهما نحو الحياد الكربوني من خلال تحقيق المستوى الثالث من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات الذي وضعه مجلس المطارات الدولي. ويوفر المستوى الثالث من البرنامج إطار عمل دوليًا خاصًا بالمطار من أجل الإدارة الفعّالة للكربون والتحسين المستمر من خلال الشراكات بين المطار وشركائه في الخدمة. 

وجاء حصول مطاري دبي وال مكتوم الدوليين على هذا الاعتماد ، عقب الإتمام الناجح للمراحل السابقة التي اشتملت على رسم خرائط للبصمة الكربونية بالمطارين ، وتنفيذ مشاريع لتقليل انبعاثات الكربون.

وصرح جمال زعل، نائب الرئيس -السلامة والاستدامة في مطارات دبي واصفاً الاعتماد بأنه تطور مهم تحققه مطارات دبي في إطار رؤيتها لتكون مطاراً مستداماً، قائلاً: "من منطلق التزامنا بتحقيق بيئة مستدامة، قدمت مطارات دبي العديد من المبادرات البيئية لإيجاد مستقبل أكثر نظافة واستدامة. إن وصولنا للمستوى الثالث من برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات، هو نتيجة لتضافر جهودنا في هذا الصدد، وانعكاس لدعمنا والتزامنا بالمبادرات والمتطلبات المحلية والدولية. "

كما يتم تنفيذ عدد من المبادرات البيئية في كل من مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي، بما في ذلك مشروع استبدال مركبات هجينة وكهربائية بأسطول مركبات الخدمة الأرضية، مع تغيير تجهيزات الإضاءة وتركيب مائة وخمسين ألف مصباح LED للحد من استهلاك الطاقة. وفي مقدمة هذا العام، انتهت مطارات دبي من تركيب خمسة عشر ألف لوحة شمسية في مبنى المسافرين رقم 2 بمطار دبي الدولي. وفي الآونة الأخيرة، اتخذت مطارات دبي موقفاً حازماً من البلاستيك أحادي الاستخدام عن طريق إعلان حظر استخدامه في كلا المطارين اعتباراً من عام 2020.

 ومن جانبها صرحت باتي تشاو المدير الإقليمي للمجلس الدولي للمطارات في آسيا والمحيط الهادئ قائلةً: "تنضم مطارات دبي إلى مجموعة مشغلي المطارات الأكثر تطوراً، والتي تعمل على زيادة الحد من انبعاثات الكربون. أتقدم بأصدق التهاني الى مطارات دبي لاستكمالها ثلاث خطوات من أصل أربعة نحو الحياد الكربوني."

وتدعم مطارات دبي خطة إمارة دبي لعام 2020، وجدول الأعمال الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 بالإضافة إلى الاستراتيجية العالمية للايكاو للتعامل مع تغير المناخ.

وتُغطي المستويات الأربعة المختلفة للاعتماد جميع مراحل إدارة الانبعاثات الكربونية، وتُدار عملية اعتماد الانبعاثات الكربونية بالمطار على نحو مستقل، ويتم التصديق عليها من قبل المؤسسة، وتُدعم من خلال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، ومنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية والمفوضية الأوروبية .(EC)