التصوير الفوتواغرافي وتصوير الفيديو

خطوات الحصول على تصريح تصوير فوتواغرافي وتصوير فيديوفي مطاردبي ومطار دبي ورالد سنترال

 

كل طلبات التصوير او الزيارات الميدانية للاطلاع على خدمات المطار في مطار دبي الدولي (DXB) ودبي وورلد سنترال (DWC) إلى موافقات مكتوبة وتتطلب تصريحًا و / أو تصاريح أمنية للمطار من السلطات المختصة.

يجب على المؤسسات الإعلامية ووكالات-شركات الإنتاج، التواصل أولاً بقسم الاتصال المؤسسي في مطارات دبي لجميع طلبات التصوير المتعلق بالأفلام الوثائقية والمقابلات والقصص الإخبارية واللقطات، أوB roll ومشاريع التصوير / التصوير التجاري-الاعلانية مثل الإعلانات والعروض الترويجية والأفلام وحملات تنشيط العلامة التجارية وبرامج تلفزيون الواقع. بمجرد الموافقة المسبقة على الطلب من قبل القسم، يمكن للمؤسسة الإعلامية / وكالة الإنتاج التقدم للحصول على تصاريح الموقع / المرور الأمني من خلال موقع لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي في دبي. www.filmdubai.gov.ae.

لجنة دبي للإنتاج السينمائي والتلفزيوني في دبي هي الجهة الوحيدة المخولة بإصدار تصاريح التصوير في إمارة دبي للمواقع العامة والخاصة. على هذا النحو، فإن أي جهة أو فرد يرغب في إجراء تصوير فيلم يتطلب منه أخذ موافقة من لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

كيفية التسجيل للحصول على تصريح تصوير من خلال لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي

التسجيل وخطوات التسجيل والمتطلبات الأخرى للحصول على ال يتعين على مقدم الطلب توظيف وكالة إنتاج مقرها في دبي للتقديم على التصريح نيابة عنهم، للحصول على الموافقة. يرجى الاطلاع على الرابط التالي للجنة دبي للانتاح التلفزيوني والسينمائي ولمعرفة المزيد من المعلومات حول رسوم التسجيل والمتطلبات الأخرى للحصول على التصريح.

http://www.filmdubai.gov.ae/filming-in-dubai/how-to-film-in-dubai

بمجرد اكتمال عملية التقديم من خلال موقع لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، يرجى إخطار قسم الاتصال المؤسسي في مطارات دبي بالطلب المقدم حيث سيقوم فريق العمل من قسم الاتصال المؤسسي بمطارات دبي من مراجعة الطلب والموافقة عليه عبر الإنترنت. تتضمن المستندات المطلوبة لعملية المراجعة والموافقة في مطارات دبي على رسالة رسمية للتصوير يذكر فيها التاريخ والوقت والمدة والموقع الدقيق (المواقع) وحجم الطاقم (اعداد فريق العمل) وقائمة المعدات (بما في ذلك الرقم التسلسلي لكل كاميرا والمسلسل المعني) للتصوير، وكذلك لوحة القصة التصويرية إن وجدت.

إذا كان طلب التصوير / التصوير مرتبطًا بأحدي الشركاء الاستراتيجيين في مطارات دبي مثل طيران الإمارات وفلاي دبي ودناتا والسوق الحرة بدبي وما إلى ذلك ، فإن إدارة الاتصال المؤسسي تقدم ختم عدم ممانعة على خطاب الطلب والذي يمكن لوكالة الإنتاج / المؤسسة الإعلامية من ثم استخدمها للتقدم بطلب للحصول على تصاريح أمن المطار إما من خلال أصحاب المصلحة المعنيين أو مباشرة من مكتب التصاريح الأمنية ​​لمطارات دبي.

يجب استلام جميع طلبات التصوير التي تتضمن مواقع (مناطق بعد نطاق الفحص الأمني) بشكل مثالي قبل 15 يومًا ، مع تقديم جميع المستندات الضرورية قبل 7 أيام عمل على الأقل من تاريخ التصوير. يتم التعامل مع الطلبات العاجلة للتصوير على أساس كل حالة على حدة، لكنها تتطلب تقديم جميع المستندات اللازمة قبل 3 أيام عمل على الأقل من التصوير.

يمكن معالجة الطلبات المعتمدة للتصوير في المواقع (الأماكن العامة قبل الفحص الأمني) في غضون ثلاثة أيام عمل بشرط تقديم جميع المستندات المطلوبة.

لا يتطلب التصوير في المواقع العامة تصريحا شخصيا من إدارة أمن المطار للطاقم أو الأفراد (المستندات المطلوبة هي طلب رسالة مفصلة عن الغرض والتاريخ والوقت والمدة للتصوير والموقع الدقيق وملخص التصوير السكريبت؛ قائمة المعدات المستخدمة والأرقام التسلسلية لجميع الكاميرات / المعدات، ونسخ جوازات السفر ونسخ التأشيرات لكل طاقم. هذا وقد تطلب الشرطة ومكتب التصاريح الامنية مستندات إضافية).

المناطق في المطار التي يُحظر فيها التصوير / التصوير الفوتوغرافي تمامًا أو تتطلب إذنًا كتابيًا مسبقًا من السلطة المختصة:

1. نقاط التفتيش الأمنية والشرطة / الأفراد النظاميين

2. نقاط التفتيش الجمركي وأفراد الجمارك

3. كاونترات الهجرة وموظفي الهجرة

المناطق / المواقف التي تتطلب تصريحًا خاصًا للتصوير:

1. برج مراقبة الحركة الجوية

2. ساحة المطار (منحدر)

3. إدارة الأرصاد الجوية

4. نظام مناولة الأمتعة

5. منطقة ازدحام او تواجد المسافرين / منطقة استقبال المسافرين

6. جميع المرافق التي لا تملكها أو تديرها مطارات دبي

عملية تقديم طلب تصريح الدخول الأمني

بمجرد الموافقة على طلب التصوير / التصوير الفوتوغرافي، يتعين على المؤسسة الإعلامية / وكالة الإنتاج تقديم المستندات التالية على حسب المطلوب

تعليميات مهمه:

يجب أن تكون جميع المستندات المرسلة على ضوابط JPG أو PDF ويجب ألا يقل الحجم عن 250 كيلو بايت؛

يجب أن تكون الصورة مطابقة للصورة الموضوعة في جواز السفر بنظام JPG بخلفية بيضاء

سيرفض النظام أي مستندات باللون الابيض والأسود وبنظام Word أو PNG

يجب ارسال كل مستند بشكل منفصل.

  • خطاب او رسالة او لا مانع إعفاء / موافقة / تصريح تصوير من لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي
  • رسالة رسمية / المنظمة على ورق رسمي (مختوم) يذكر الغرض والتاريخ والوقت والمواقع الدقيقة (على سبيل المثال منطقة لمغادرون في مبنى 3؛ الكونكورسمنطقة استلام الحقائب وما إلى ذلك) ومدة التصوير والأسماء لفريق العمل واعداد طاقم التصوير. يتعين على افراد فريق العمل الذين لا يعملون لدى الشركة المخولة بالتصوير، بإرسال رسالة رسمية بلامانع من جهة العمل الاساسية (الكفيل كما هو مذكور في التأشيرة على جوازات سفرهم). (ينطبق على الشركات القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة)
  • قائمة بالمعدات - الكاميرات والعدسات والاستناد للكاميرات المحمولة وما إلى ذلك مع أنواع الكاميرات والأرقام التسلسلية الصحيحة ويتم ارفاق القائمة برسالة الطلب المذكورة أعلاه. (إذا كانت المعدات تقتصر على كاميرا واحدة أو اثنتين، فيمكن مشاركة تفاصيلها في رسالة الطلب). 
  • . نسخ واضحة من صور جوازات السفر لجميع أفراد فريق التصوير.
  • نسخ واضحة من صفحة تأشيرة العمل. إذا كان مقدم الطلب غير مقيم ومعفى من التأشيرة، نسخة من ختم الدخول عند الوصول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • صور شخصية بحجم الصورة الموضوعة في جواز السفر بخلفية بيضاء.
  • تعبئة وثيقة التعارف (انقر هنا للتنزيل) يرجى تعبئة الوثيقة حسب الأصول ويجب ان تكون موقعه من قبل كل فرد من أفراد طاقم التصوير. (لا تترك أي من البيانات المطلوبة في الوثيقة فاضية. يمكن البيانات الخاصة بمعلومات السيارة فقط فارغًا لغير المقيمين في الدولة، مطلوب كلا بيانات المعارف وأرقام الاتصال الخاصة بهم؛ استخدم عنوان الفندق أو الهاتف في قسم الإقامة)
  • . ملاحظة: إذا كان مقدم الطلب يعمل عمل حر بدون كفيل، فيجب عليه تقديم رسالة عدم ممانعة. 
  • . إذا كان الشخص كفيلة في التأشيرة تابع للمنطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام (تيكوم) أو أي منطقة حرة أخرى، يجب على مقدم الطلب تقديم رسالة عدم ممانعة من المنطقة الحرة / السلطة ذات الصلة. يرجى ملاحظة أن تيكوم قد تستغرق 5 أو 7 أيام لإصدار شهادة عدم الممانعة.
  • نسخة واضحة من بطاق العمل (النسخة تكون من الجهتين على صفحة ملف واحدة بنظام او برنامج JPG أو PDFوالمساحة تكون أقل من 250 كيلو بايت).
  • . نسخة واضحة من بطاقة الهوية الوطنية (النسخة تكون من الجهتين على صفحة ملف واحدة بنظام JPG أو PDF المساحة او سعة الملف تكون أقل من 250 كيلو بايت).
  • . إذا كان مقدم الطلب قد حصل على تصريح مؤقت صادر من طيران الإمارات أو فلاي دبي أو دناتا أو أي أحد من الشركاء الاستراتيجيين في المطار، فيجب إعادة التصريح إلى مكتب قسم التصاريح ثم إلغاؤه في النظام من حساب المقدم المعني قبل اعادة التقديم على طلب جديد من خلال دبي المطارات لنفس الشخص.
  • . لا يمكن أخذ أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية إلى ما بعد نقطة التفتيش الأمنية في المطار دون تصريح المعدات. لتقديم طلب للحصول على تصريح لأجهزة الكمبيوتر المحمولة / الأجهزة اللوحية، يرجى ارفاق كل من المعدات بذكر اسم المعدات ونوع المعدات والرقم التسلسلي في قائمة المعدات.
  • ملاحظة: إذا كان مقدم الطلب مذكور له في التأشيرة انه طالب، فمن غير القانوني أن يقوم بوظيفة التصوير، حيث انه سيتم رفض الطلب تلقائيًا. (ينطبق على المقيمين) ملاحظة تتطلب تصاريح أمن المطار موافقات من عدد من الإدارات بما في ذلك شرطة دبي -شرطة المطار. هذا الجزء من العملية مستقل ويخرج عن اختصاص وسيطرة مطارات دبي. يتم إغلاق المكاتب الإدارية للشرطة ومكتب التصاريح الأمنية ​​بالمطار يومي الجمعة والسبت. تستغرق تصاريح أمن المطار ما لا يقل عن 3 إلى 5 أيام عمل للموافقة وذلك محتسب من تاريخ تقديم جميع المستندات الصحيحة.
  • لا يُسمح لفريق عمل التصوير بحمل اي معدات خطرة / مواد خطرة إلى المطار على سبيل المثال (سكين جيب، سكين سويسري، مفكات براغي، قاطعات كبيرة للصناديق، شريط لاصق، حبال ، إلخ.)

تنزيلات